محافظة بورسعيد - ادارة جنوب التعليمية
اهلا بك
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

محافظة بورسعيد - ادارة جنوب التعليمية

تصميم واشراف: ريهام جعفر
 
البوابةالرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
تفاصيل اجتماع وزير التعليم بالمثقفين والتربويين لتطوير "تعليم ما بعد الثورة".. اقراء على منتدى الجودة الشاملة
ترحب المدرسة بفريق الهيئة القومية للاعتماد والجودة
عرض مسرحية اخبار اهرام جمهورية يوم الاربعاء 21/3/2012 بمشاركة مجلس الامناء والاباء والمعلمين تحت اشراف مكتب التربية الاجتماعية بمدرسة بورسعيد الثانوية التجربية اشراف الاستاذة / كاميليا يوسف
المواضيع الأخيرة
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشيماء محمد الجاولى حامد
 
المدير العام
 
magedwh
 
أ/ مايسة
 
احمدالرفاعى
 
sanaa ebrhim eltobshy
 
MAHA EUEIDA
 
ms.reham
 
جنة
 
ارسطو
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 رئيس هيئة ضمان جودة التعليم: الثورة تفرض علينا وضع خطة فورية لتطوير التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 189
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 15/04/2009

مُساهمةموضوع: رئيس هيئة ضمان جودة التعليم: الثورة تفرض علينا وضع خطة فورية لتطوير التعليم   الأربعاء مارس 23, 2011 9:04 pm



استهل د. مجدى قاسم رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد حديثه لـ «الشروق» بالتركيز على أن ثورة 25 يناير اختصرت زمنا طويلا كان يلزم لإحداث تطور سياسى فى مصر، مما سيكون له الأثر الكبير فى الاهتمام بالشباب فى خطط التنمية ولرفع معدلاتها، والتعليم هو المدخل الحقيقى للاهتمام بالشباب الذى سيقود هذه التنمية.


وهنا يتأمل قاسم معايير محتوى المناهج لجميع الصفوف الدراسية قبل الجامعية، التى عكفت الهيئة على وضعها خلال الفترة الماضية، فيراها الآن فى حاجة إلى إعادة نظر، لتركز على قيم وتوجهات ما بعد الثورة، والتى يمكن مناقشة تفاصيلها مع وزارة التربية والتعليم.

وبمزيد من التفصيل يرى أن هذه المعايير فى حاجة لأن تولى اهتماما أكبر ببناء وجدان الإنسان المصرى بما يجعله أكثر ثقة فى ذاته وشخصيته، بعد أن أثبت الشباب المصرى للعالم كله أنه يمتلك هذا التميز فى سلوكه وأدائه، فهى بحاجة الآن إلى تطعيمها بما يستعيد ثقة المتعلم فى ذاته، ويبرز القيم الإنسانية التى نستطيع أن نبنى عليها الشخصية المصرية للاستعداد لمرحلة التنمية المقبلة، بالتركيز على قيم العمل والتسامح وإنكار الذات، والصدق والتمسك بالمثل العليا، والمشاركة والعمل الجماعى.

● لكن كيف تضمن الهيئة تنفيذ هذه المعايير أثناء وضع المناهج؟
- ليس من سلطة الهيئة المشاركة فى وضع المناهج أو مراجعتها قبل إقرارها، لكن عملنا فى تقييم جودة أداء المؤسسات التعليمية، يتضمن قياس أثر هذه المناهج على التلميذ، وبالتالى يمكننا تحديد مؤشرات واضحة للتوجهات التى يجب أن تتضمنها المناهج، لإدراجها فى معايير محتوى المناهج مرة أخرى.

● لم ينقطع الجدل قبل انشاء الهيئة وحتى الآن حول أفضلية تبعيتها لمجلس الوزراء أو استقلالها، فكيف ترى هذه المفاضلة الآن بعد أربع سنوات من عمرها؟.
- بالطبع استقلال الهيئة يجعلها أكثر قوة وقدرة على العمل، وأكثر فاعلية، فمهمتها شاقة، ولديها الكثير من الخبرات والإمكانيات والدراسات التى أجرتها، لكن الناس لن تشعر بكل هذه الجهود إلا إذا قامت المؤسسات والوزارات القائمة على التعليم بالدور الذى يجب أن تقوم به، وهذا يحتاج إلى أن نجمع ـ كوطن ـ على أولوية النهوض بالتعليم معا، فلن تستطيع جهة واحدة أن تنهض بالتعليم وحدها فى فترة زمنية محددة وقصيرة، بل لابد من مشاركة المواطنين والقائمين على العملية التعليمية والمؤسسات والوزارات معا.

ويسترجع قاسم ما واجه عمل الهيئة عندما بدأت عملها فى عهد وزير التعليم الأسبق د. يسرى الجمل، ففى حين كان الوزير متفهما لعمل الهيئة لم يكن العاملون بالمدارس أو الوزارة متفهمين لعملها، ولم يتقبل الموظفون عملها، مما أثر بالسلب على التقدم نحو ترسيخ مفهوم الجودة بالمدارس، وقلل من أثر العمل الذى أنجزته الهيئة.

ويبتسم قاسم بهدوء معلقا على التعاون بين الهيئة ووزارة التربية والتعليم خلال عهد الوزير السابق أحمد زكى بدر، قائلا: إن المشاكل التى دخلتها الوزارة فى عهده لم تعطه الفرصة الكافية ليعمل فى ملف الجودة بالقدر المطلوب.

● ومن أى نقطة يجب أن ننطلق الآن لنحدث ثورة فى التعليم؟
- أن نبدأ فورا فى وضع خطة طموح للتعليم، تحدد أهدافها ونتائجها، وتكون قابلة للتعديل وفقا للظروف ومتطلبات المستقبل، وتشارك فيها جميع فئات المجتمع، قائمة على معرفة وفهم لطبيعة النشاط التعليمى ومتطلبات المرحلة القادمة، فكل مشاكل التعليم فى مصر يمكن حلها من خلال أفكار مبدعة، ونواة هذه الخطة توجد لدى الهيئة وتتمثل فى (الإطار القومى للمؤهلات)، الذى يعطى أولوية فى التعليم لجزء التدريب المهنى والأنشطة المرتبطة بالتنمية، والتى تعتمد على التدريب المستمر مدى الحياة، ويعتمد هذا الإطار على توصيف لجميع المؤهلات العلمية على المستوى القومى، وماهية ومواصفات المهن التى تقع تحت كل مؤهل ومتطلباته وشروط الانتقال من مؤهل لمؤهل، والتدريب اللازم لهذه المهن.

● وماذا عن التعليم الفنى؟
- لدينا خطة متكاملة لتطوير التعليم الفنى، طبقا للمعايير الحديثة، بالإضافة إلى خطة نشارك بها ـ عند اللزوم ـ لإحداث نقلة نوعية فى مستوى التعليم الفنى ومتطلبات المجتمع من مهن ومهارات، وأبرز ملامح هذه الخطة تحويل البرامج والمناهج الدراسية إلى وحدات، والفصل بين الوحدات العملية والنظرية، والاستفادة من كل مؤسسات التدريب على مستوى الوطن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elghorfa.ahlamontada.com
الشيماء محمد الجاولى حامد
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 308
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
العمر : 22
الموقع : http://nor-elmajic.hooxs.com/

مُساهمةموضوع: رد: رئيس هيئة ضمان جودة التعليم: الثورة تفرض علينا وضع خطة فورية لتطوير التعليم   الخميس مارس 24, 2011 11:18 pm

مشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يا جميل على المعلومات دى و تقبلى مرورى ــــــــــــــــــــــوره

_________________
يالى كنت فاكر مصر لعبه بين ايدك , تعالى شوف اخرت
ثقتنا فيك ,.
اخوتنا بيموتو ادام عنيك ,
يـــــــــــــــــــــــــــــاعم حرام علــــــــــيك ,.
كفايا بقى :
اى شاب مصرى عصرى بيدى بس مابيخدش .
كفايا بقى : بقى الحمل علينا تأيل
ولازم نسكت منتكلمش .
كفايا بقى : كل يوم بتظهرو لنا بألف وش .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nor-elmajic.hooxs.com/
المدير العام
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 189
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 15/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: رئيس هيئة ضمان جودة التعليم: الثورة تفرض علينا وضع خطة فورية لتطوير التعليم   السبت مارس 26, 2011 9:27 pm

مشكورة على المرور يا جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elghorfa.ahlamontada.com
 
رئيس هيئة ضمان جودة التعليم: الثورة تفرض علينا وضع خطة فورية لتطوير التعليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة بورسعيد - ادارة جنوب التعليمية  :: وحدة التدريب والجودة :: الجودة الشاملة-
انتقل الى: