محافظة بورسعيد - ادارة جنوب التعليمية
اهلا بك
آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية 829894
ادارة المنتدي آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية 103798
محافظة بورسعيد - ادارة جنوب التعليمية
اهلا بك
آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية 829894
ادارة المنتدي آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية 103798
محافظة بورسعيد - ادارة جنوب التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محافظة بورسعيد - ادارة جنوب التعليمية

تصميم واشراف: ريهام جعفر
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تفاصيل اجتماع وزير التعليم بالمثقفين والتربويين لتطوير "تعليم ما بعد الثورة".. اقراء على منتدى الجودة الشاملة
ترحب المدرسة بفريق الهيئة القومية للاعتماد والجودة
عرض مسرحية اخبار اهرام جمهورية يوم الاربعاء 21/3/2012 بمشاركة مجلس الامناء والاباء والمعلمين تحت اشراف مكتب التربية الاجتماعية بمدرسة بورسعيد الثانوية التجربية اشراف الاستاذة / كاميليا يوسف
المواضيع الأخيرة
» هام للصف الثالث الثانوى
آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Emptyالأربعاء أغسطس 21, 2013 11:28 pm من طرف الشيماء محمد الجاولى حامد

» تعرف على انشطة المشاركة المجتمعية
آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Emptyالأحد يوليو 21, 2013 12:03 am من طرف الشيماء محمد الجاولى حامد

» الثانوية العامة سنة واحدة من العام القادم .
آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Emptyالأربعاء يوليو 17, 2013 11:17 pm من طرف الشيماء محمد الجاولى حامد

» ماهو معنى السعادة ف نظر كل من ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Emptyالخميس يوليو 11, 2013 10:19 pm من طرف الشيماء محمد الجاولى حامد

»  آخر أخبار إمتحانات الثانويه
آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Emptyالخميس يوليو 11, 2013 10:13 pm من طرف الشيماء محمد الجاولى حامد

» للصف الثالث الثاتوى
آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2012 12:14 am من طرف magedwh

» على الطالبات أستكمال الأختيارات
آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Emptyالجمعة سبتمبر 07, 2012 7:25 pm من طرف magedwh

» أهم أدوات جمع البيانات لممارسات الجودة أخر تعديل من الهيئة 2012
آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Emptyالجمعة أغسطس 24, 2012 10:11 pm من طرف khaledmahdi

»  ملامح الثانوية العامة الجديدة
آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Emptyالأربعاء مايو 23, 2012 1:50 am من طرف magedwh

تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشيماء محمد الجاولى حامد
آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Vote_rcapآليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Voting_barآليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Vote_lcap 
المدير العام
آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Vote_rcapآليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Voting_barآليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Vote_lcap 
magedwh
آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Vote_rcapآليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Voting_barآليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Vote_lcap 
أ/ مايسة
آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Vote_rcapآليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Voting_barآليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Vote_lcap 
احمدالرفاعى
آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Vote_rcapآليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Voting_barآليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Vote_lcap 
sanaa ebrhim eltobshy
آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Vote_rcapآليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Voting_barآليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Vote_lcap 
MAHA EUEIDA
آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Vote_rcapآليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Voting_barآليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Vote_lcap 
ms.reham
آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Vote_rcapآليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Voting_barآليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Vote_lcap 
جنة
آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Vote_rcapآليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Voting_barآليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Vote_lcap 
ارسطو
آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Vote_rcapآليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Voting_barآليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
Admin
المدير العام


عدد المساهمات : 189
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 15/04/2009

آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Empty
مُساهمةموضوع: آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية   آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية Emptyالأحد مارس 25, 2012 8:33 pm

آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية :

يعتبرالنشاط الطلابي الدعامة الأساسية في التربية الحديثة , لذلك يجدر أن يعطى لهالإهتمام المناسب من جميع النواحي التخطيطية والتنفيذية والتوجيهية داخل اطار منالتفاهم المتبادل والتنسيق بين المدرسة وجميع الجهات المعنية . ومن أهم اليات تفعيلالأنشطة الصفية و اللاصفية هي
1- وضع الخطط والبرامج السنوية المناسبة
2- الزيارات الاستطلاعية والتوجيهية والتقييمية
3- إعداد الأدلة الفنية وأدلةالمسابقات وسجلات الأنشطة المختلفة .
4- إقامة المسابقات والمعارض لمختلفالأنشطة وعلى مختلف الأصعدة ( المحلية والإقليمية والدولية .
5- تنظيم الدوراتالتدريبية وورش العمل واللقاءات للمختصين .
6- وضع البحوث والدراسات والتقاريرذات الصلة بالأنشطة وأدائها وتطويرها .
7- تفعيل دور المؤسسات العامة والخاصة فيدعم الأنشطة والتعاون المشترك .
8- تكريم الفائزين والمتميزين من الطلبةوالمشرفين والعمل على تشجيعهم .
9- نشر أعمال الطلبة المتميزين من خلال إصداربعض الكتيبات والتقاويم السنوية وغيرها
10- المشاركة في الفعاليات والبرامجالطلابية خارج المنطقة
11- التفعيل الإعلامي لمختلف البرامج والفعاليات ذاتالصلة بالأنشطة .

أهمية الأنشطة الصفية وأنواعها
تلعب الممارسة دورا فعالا في اكتساب المهارات وهي أحدالشروط الهامة للوصول إلى درجة الإتقان المطلوبة ، وتتم الممارسة من خلال الأنشطةالصفية واللاصفية التي يمارسها المتعلم داخل الصف وخارجه تحت إشراف وتوجيهالمعلم
لذلك سوف نلقى الضوء على أهمية هذه الأنشطة وأنواعهاوكيفية تنفيذها لتحقيق الهدف المطلوب منها

أهمية الأنشطة الصفية
1. تكسب المتعلميننشاطا وفاعلية ، وتضفي الحيوية على عمل المعلم داخل الصف
2. تساعد على ربط خبرات المتعلمين السابقة مما يعني استمرارية التعلم
3. تحقق التطبيق الوظيفي للحقائق والمعلومات والمهارات الأساسية التييكتسبها المتعلمون
ولكي تحقق هذه الأنشطةالهدف منها ينبغي مراعاة ما يلي عند بنائها


ارتباطها بالأهداف السلوكية موضوع الدرس ، فكل نشاط صفي يحقق هدفسلوكي
1. ارتباطها بطرق التدريس ، حيث يؤدي تنويع الأنشطةالصفية إلى إثراء
2. أساليب التعلم ومراعاة الفروق الفرديةبين المتعلمين
3. إعداد ما يلزم لها من أدوات ومعيناتتربوية تسهل طرق تنفيذها

أنواع الأنشطةالصفية حسب تتابعها

الأنشطةالاستهلالية
الهدف منها إعداد المتعلمين نفسياوذهنيا للتعامل مع الدرس الجديد ، وكلما كانت هذه الأنشطة مبتكرة وجاذبة كلما ازدادإقبال المتعلمين على التعلموهذه نماذج لأنشطة استهلالية

قراءة فقرة من مصدر خارجي له علاقة بموضوعالدرس جريدة يومية ، مجلة ، مطبوعات مختلفة ...الخ
عرضخريطة أو مصور وطرح أسئلة تحليلية تركز على ما تتضمنه الخريطة أو المصور من معلوماتتمهد لموضوع الدرس
عرض آية قرآنية أو حديث شريف أو نص مهمله علاقة بموضوع الدرس
استغلال الأحداث الجارية لتحقيقالترابط بين خبرات المتعلم داخل وخارج الصف
عرض بعض النماذجوالعينات للصناعة أو الزراعة أو المعادن مثلا
عرض فيلمتعليمي قصير أو جزء محدد منه ، أو تسجيل صوتي يرتبط بموضوع الدرس
طرح مجموعة من الأسئلة لربط موضوع الدرس الجديد بالدرس السابق إذا كانت هناكعلاقة بينهما


الأنشطة التنموية
هي المحور الرئيسي للأنشطة الصفية ، ويتم خلالهاترجمة الأهداف السلوكية إلى مواقف تعليمية تحقق للمتعلم نموا في معارفه ووجدانياتهومختلف المهارات الأساسية ، وذلك من خلال ممارسته لتلك المواقف ، وقد تكون هذهالأنشطة فردية أو جماعية ، وهنا تتعدد المعينات التربوية وتستخدم ورقة العملوهذه نماذج لأنشطة تنموية

تحليلفقرة ، نص ، خريطة ، مصور ، رسم بياني ، مفهوم أو جدول إحصائي
تلخيص الحقائق
التوزيع على الخرائطالصماء
التصنيف
الترتيب
المقارنة والموازنة
تعليل وتفسير الظاهرات والأحداث
بناء الجداولوالأشكال الأسئلة
قراءة فقرة من مصدر خارجي لإثراء بعضالحقائق أو تحديثهاشرح فقرة أو مفهوم أو مقولة
تحليلالخرائط بأنواعها في الأطلس المدرسي

مناقشة مشكلة أوظاهرة معينة من خلال ندوة أو مجموعات إذ تمكن المجموعات المتعلم من الاستفادة منخبرات بقية المتعلمين في مجموعته

الأنشطة الختامية
وتهدف إلى التأكد منتحقيق الأهداف السلوكية المخططة للدرس ، ومدى استيعاب المتعلمين للحقائق والمفاهيم، وبالتالي ملاحظة من يحتاج منهم لمتابعة خاصة.

الأنشطة اللاصفية
وهي الأنشطة التييمارسها المتعلم خارج الفصل لاستكمال أو بناء الخبرات والمهارات الأساسية ،وعلى المعلم عند إعداده لهذه الأنشطة مراعاة ما يلي

1. أن تكون هادفة ومكملة للأنشطة الصفية وتساعدعلى اكتساب المهارات والخبرات التربوية
2. أن تربط المتعلمبواقعة ويساعد على ذلك استغلال الأحداث الجارية من خلال متابعة المتعلم لوسائلالأعلام
3. أن تتنوع بحيث تغطي المستويات المعرفية المختلفةوتتدرج في صعوبتها لمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ، وهنا من الأفضل أن تكونبعض الأنشطة اللاصفية اختيارية بما يتناسب وإمكانيات المتعلمينواستعداداتهم
4. ألا تقتصر على الكتاب المدرسي فقط ، بل تحثالمتعلمين على التعامل مع مصادر المعرفة المتعددة ، مع إرشادهم لطرق التعامل مع هذهالمصادر
ومن أهم المهارات التي يمكن تحقيقها من خلالالأنشطة الصفية واللاصفية مهارات القراءة والكتابة سالفة الذكروهذه بعض الإرشادات التي تساعد على ذلك

الكتاب المدرسي
وهو المصدرالأساسي للمادة العلمية والعديد من الأنشطة اللاصفية

مجالات استخدامه

تحليلفقرة من الكتاب المدرسي بمجموعة من الأسئلة التحليلية التي تنمي مهارات أساسيةمختلفة
تحليل خرائط الكتاب المدرسي طبيعية - اقتصادية - تاريخية
تحليل المفاهيم ، والرسوم البيانية ، والجداولالإحصائية ، والصور ، واستخلاص الحقائق
بناء الخرائط الصماءوتوزيع المعلومات والمواقع عليها بدقة
رسم الخرائط منالذاكرة بعد التدريب عليها ، تلوين الخرائط ، تكبيرها أو تصغيرها
جمع الصور والتعليق المناسب عليها
أنشطة تنمي مهاراتالمقارنة ، والموازنة ، التعليل ، الترتيب ، التصنيف
حلأسئلة النشاط والتقويم في الكتاب المدرسي
الاستعانة بالأطلسالمدرسي باعتباره معينا تربويا مناسبا للمتعلم في حل الأنشطة الصفية واللاصفية حيثيقوم بتحليل الخرائط بأنواعها ، رسم بعض الخرائط ، وتفسير مدلولات الرموزوالمصطلحات والألوان

المكتبة المدرسيةوالقراءات الخارجية
تعود أهمية القراءات الخارجيةإلى أنها تكمل ما اكتسبه المتعلمون داخل الصف من حقائق ومفاهيم ، وتنمي مهاراتالقراءة والاطلاع ، وتمكنهم من متابعة الأحداث الجارية والقضايا المعاصرة. وعلىالمعلم أن يختار المطبوعات الخارجية التي تناسب مستوى نضجهم وقدراتهم اللغوية وتحققأهداف المقرر
ولاشك أن المكتبة المدرسية هي المكان الأمثلللمتعلم كي يتعامل مع مختلف مصادر القراءات الخارجية السابق ذكرها
وينبغي على المعلم
أ - أن يقوم في بداية العام بحصرالكتب والأطالس والموسوعات ومختلف المطبوعات في مكتبة المدرسة والتي تخدم المقررالذي يقوم بتدريسه ليسهل عليه إرشاد وتوجيه المتعلمين عندما يكلفهم بنشاط لاصفيمرتبط بالمكتبة المدرسية
ب - أن يخصص حصة أو أكثر للتطبيقالعملي داخل المكتبة المدرسية ، فيصطحب المتعلمين لتدريبهم عمليا على كيفية التعاملمع مصادر المعرفة ، والبحث عن العناوين الرئيسية والفرعية ، وتلخيص الحقائق وكتابةالتقارير
ج - تشجيع المتعلمين على ارتياد الكتبة المدرسية ،وكتابة التقارير المبسطة ، وذلك بإجراء مسابقات ثقافية تناسب مستوى نضجهم ، ومنحهمجوائز رمزية أو شهادات تقدير ، على المدرس الاهتمام بما ينجزه المتعلمون من تقاريروملخصات بقراءة المناسب منها والمرتبط بموضوعات المقرر داخل الفصل كنشاط استهلاليمثلا ، ولتنمية مهارات المتعلم من خلال هذه القراءات الخارجية
د - كما ينبغي على المعلم أن يدرب المتعلمين على كيفية التعامل مع مصادرالقراءات الخارجية والتي تتمثل في : الكتب التاريخية والجغرافية التي تناسبالمرحلتين ( المتوسطة والثانوية ) والأطالس ، والجرائد والمجلات بأنواعها ،الموسوعات المختلفة ،والكتيبات التي تتحدث عن إنجازات دولة الكويت في مختلفالمجالات ، ومختلف المطبوعات ذات الصلة بما يدرسه المتعلم

أوراق العمل
صياغة ورقة العمل
تصاغ ورقة العمل على شكل أنشطة محددة متنوعة يقوم بتنفيذها المتعلم ، بعد أنيحدد له المعلم المعين التربوي الذي سيساعده في تنفيذ النشاطالمطلوب

ويمكن استخدام ورقة العمل في المواقف التربويةالتالية
تعيين لموضوع جديد : وتحديد بعض المصادر الخارجيةالتي يمكن الاستعانة بها
كنشاط استهلالي : لتحفيز المتعلمعلى التفاعل الإيجابي مع موضوع الدرس
كنشاط تنموي : خلالمراحل الدرس المختلفة ، وباستخدام المعينات المناسبة إما فرديا أو جماعيا تحت إشرافالمعلم

بعض المهارات التي يمكن تحقيقها باستخدام أوراقالعمل
التحليل : - تحليل فقرة من الكتاب المدرسي ، جدولإحصائي ، أو رسم بياني
التركيب : - اقتراح الحلول لمشكلةما ، توزيع المعلومات على الخرائط الصماء
المقارنة : - وفقا لمعايير معدة مسبقا
التعليل : - تعليل الظواهروالأحداث
رسم الخرائط : - رسم الخرائط - توزيع بياناتمتنوعة عليها ...الخ
استخدام الأطالس : - قراءة الرموزوالمصطلحات

مما سبق إلى أن عمليةالتطوير التي يسعى إليها التدريس الفعال إلى تحقيقها لن يكتب لها النجاح ما لمتتكاتف الجهود على كافة المحاور من أجل مراجعة شاملة وواعية وغير تقليدية لجعلالهدف الرئيسي للتدريس هو أن يكتسب المتعلم المهارات التي تكفل له القيام بدورهبنجاح في مواقف الحياة المختلفة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elghorfa.ahlamontada.com
 
آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الزيارات الصفية للفصول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة بورسعيد - ادارة جنوب التعليمية  :: وحدة التدريب والجودة :: الجودة الشاملة-
انتقل الى: