محافظة بورسعيد - ادارة جنوب التعليمية
اهلا بك
مفهوم الجودة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مفهوم الجودة 829894
ادارة المنتدي مفهوم الجودة 103798
محافظة بورسعيد - ادارة جنوب التعليمية
اهلا بك
مفهوم الجودة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مفهوم الجودة 829894
ادارة المنتدي مفهوم الجودة 103798
محافظة بورسعيد - ادارة جنوب التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محافظة بورسعيد - ادارة جنوب التعليمية

تصميم واشراف: ريهام جعفر
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تفاصيل اجتماع وزير التعليم بالمثقفين والتربويين لتطوير "تعليم ما بعد الثورة".. اقراء على منتدى الجودة الشاملة
ترحب المدرسة بفريق الهيئة القومية للاعتماد والجودة
عرض مسرحية اخبار اهرام جمهورية يوم الاربعاء 21/3/2012 بمشاركة مجلس الامناء والاباء والمعلمين تحت اشراف مكتب التربية الاجتماعية بمدرسة بورسعيد الثانوية التجربية اشراف الاستاذة / كاميليا يوسف
المواضيع الأخيرة
» هام للصف الثالث الثانوى
مفهوم الجودة Emptyالأربعاء أغسطس 21, 2013 11:28 pm من طرف الشيماء محمد الجاولى حامد

» تعرف على انشطة المشاركة المجتمعية
مفهوم الجودة Emptyالأحد يوليو 21, 2013 12:03 am من طرف الشيماء محمد الجاولى حامد

» الثانوية العامة سنة واحدة من العام القادم .
مفهوم الجودة Emptyالأربعاء يوليو 17, 2013 11:17 pm من طرف الشيماء محمد الجاولى حامد

» ماهو معنى السعادة ف نظر كل من ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مفهوم الجودة Emptyالخميس يوليو 11, 2013 10:19 pm من طرف الشيماء محمد الجاولى حامد

»  آخر أخبار إمتحانات الثانويه
مفهوم الجودة Emptyالخميس يوليو 11, 2013 10:13 pm من طرف الشيماء محمد الجاولى حامد

» للصف الثالث الثاتوى
مفهوم الجودة Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2012 12:14 am من طرف magedwh

» على الطالبات أستكمال الأختيارات
مفهوم الجودة Emptyالجمعة سبتمبر 07, 2012 7:25 pm من طرف magedwh

» أهم أدوات جمع البيانات لممارسات الجودة أخر تعديل من الهيئة 2012
مفهوم الجودة Emptyالجمعة أغسطس 24, 2012 10:11 pm من طرف khaledmahdi

»  ملامح الثانوية العامة الجديدة
مفهوم الجودة Emptyالأربعاء مايو 23, 2012 1:50 am من طرف magedwh

تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشيماء محمد الجاولى حامد
مفهوم الجودة Vote_rcapمفهوم الجودة Voting_barمفهوم الجودة Vote_lcap 
المدير العام
مفهوم الجودة Vote_rcapمفهوم الجودة Voting_barمفهوم الجودة Vote_lcap 
magedwh
مفهوم الجودة Vote_rcapمفهوم الجودة Voting_barمفهوم الجودة Vote_lcap 
أ/ مايسة
مفهوم الجودة Vote_rcapمفهوم الجودة Voting_barمفهوم الجودة Vote_lcap 
احمدالرفاعى
مفهوم الجودة Vote_rcapمفهوم الجودة Voting_barمفهوم الجودة Vote_lcap 
sanaa ebrhim eltobshy
مفهوم الجودة Vote_rcapمفهوم الجودة Voting_barمفهوم الجودة Vote_lcap 
MAHA EUEIDA
مفهوم الجودة Vote_rcapمفهوم الجودة Voting_barمفهوم الجودة Vote_lcap 
ms.reham
مفهوم الجودة Vote_rcapمفهوم الجودة Voting_barمفهوم الجودة Vote_lcap 
جنة
مفهوم الجودة Vote_rcapمفهوم الجودة Voting_barمفهوم الجودة Vote_lcap 
ارسطو
مفهوم الجودة Vote_rcapمفهوم الجودة Voting_barمفهوم الجودة Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 مفهوم الجودة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
Admin
المدير العام


عدد المساهمات : 189
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 15/04/2009

مفهوم الجودة Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الجودة   مفهوم الجودة Emptyالثلاثاء مايو 19, 2009 10:10 pm

مفهوم الجودة الشاملة

هي محاوله إيجاد ثقافة متميزة وسائدة بين العاملين بالمدرسة حول سبل أداء العمل بشكل صحيح من البداية من أجل تحقيق جودة المنتج التعليمي بصورة أفضل وفاعلية أكبر .

وهى تهدف إلى إحداث تحسين مستمر في جودة المؤسسة التعليمية والمساءلة المستمرة بهدف إحداث تطوير مستمر )

وهى أيضا عمليه بنائية تهدف إلى تحسين المنتج النهائي ولا يمكن اعتبارها عمليه خيالية أو معقدة حيث تستند على الإحساس العام للحكم على الأشياء ويتطلب ذلك تحسين ظروف العمل لكل العاملين داخل المؤسسة .

عمل الشيء الصحيح بالطريقة الصحيحة من أول مرة وفي كل مرة
الوفاء بمتطلبات العميل المتفق عليها ضمنياً أو تحديداً بأقل سعر من أول مرة، وفي كل مرة
الالتزام والإيفاء بمتطلبات العملاء
ملاءمة المنتج أو الخدمة للغرض أو الاستخدام
أسس الجودة الشاملة

وهى تتمثل في الآتي :-

أ/ الثقافة

وهى تعنى مجموعه الأفكار والقيم التي تربط كيان المؤسسة وإدارة الجودة الشاملة التي تستطيع أن تخلق ثقافة تظهر فيها القيم والمبادئ الخاصة ببيئة العمل المدرسي

ب- الالتزام

إن التنظيم الناجح لإدارة الجودة يولد شعورا قويا بالفخر والاعتزاز ويؤكد أن الفرصة متاحة لجميع العاملين لمباشرة التطوير . فالالتزام إحساس ينتقل من فرد لأخر كما يجعل الأفراد يعملون بنظام جماعي من أجل إحاطة الآخرين علما بالفرص المتاحة لتحقيق التطوير والتحديث

ج- الاتصال

فالتنظيم الناجح لإدارة الجودة يلعب فيه عنصر الاتصال دوراً أساسيا وهاماً بحيث ينبغي أن يكون اتصالا قويا وبسيطاً ومؤثراً في ذات الوقت سواء كان داخل فرق العمل أو بين فرق العمل بعضها البعض وأن يكون مبنيا على الحقائق والشفافية بعيداً عن الإشاعات والتكهنات .

ركائز الجودة الشاملة :-

هناك مجموعه من الركائز الأساسية للجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية يمكن إيجازها فيما يلي

(1) الهيكل التنظيمي :- تعتمد المؤسسة على هيكل تنظيمي يتسم بتعدد المستويات الإدارية مما يؤدى إلى صعوبة الاتصال وانخفاض معدلات الأداء وزيادة فرص الهدر في الإنفاق والجهد والوقت ويتطلب ذلك تقليل عدد المستويات الإدارية ووجود وسائل اتصال فعالة للتنسيق والتكامل بين هذه المستويات والاعتماد على الخطوط الأفقية في الإدارة بهدف إعطاء المزيد من الاتصال الجانبي بين الوظائف والتخصصات

(2) التميز :- تحقق المؤسسة التعليمية مركزا متميزا لها من خلال تقديم برامج تعليمية جيده وتحديثها وتطويرها باستمرار .

(3) التركيز على الجودة : - ويتم من خلال تحقيق التطابق بين مواصفات الخريجين ومتطلبات المرحلة التعليمية التالية أو متطلبات المجتمع واستثمار خبرات الأفراد من أجل التحفيز والابتكار وإطلاق الطاقات الكامنة

(4) التحسين والتطوير المستمرين :- بمعنى أن يكون للمؤسسة التعليمية طرقها الفعالة في أداء العمل من خلال توفير تقنيات ملائمة وطرق تربويه ووسائل ملائمة للحكم على نوعية المخرجات والرقابة عليها من أجل التطوير والتحسين المستمرين .

(5) التغير الثقافي :- ويقصد به التغير في الأساليب الفنية المطبقة حاليا وكذلك التغير في الفلسفة الإدارية الحالية ، والحاكمة للسلوك وأيضا التغير في المبادئ والقيم والمثل السلبية السائدة في المجتمع المدرسي وتحويلها إلى قواعد ونظم ومعايير جديدة تساعد على تحويل الأفراد داخل المدرسة إلى الجودة الشاملة وبقناعه كاملة .

(6) جودة القيادة :- القيادة من العناصر الفاعلة والمؤثرة في تحقيق الأهداف وهى التي تسعى إلى إدارة التغيير داخل المؤسسة لذا يجب التركيز على توافر جميع الصفات الايجابية والفعالة فيمن يتولى مسئولية الإشراف والقيادة بالمدرسة وإمكانية الاستثمار الأمثل لجميع الموارد البشرية ، وتوجيه طاقاتها لخدمة المجتمع والبيئة المحيطة .

(7) الرؤية المشتركة :- وتعنى ضرورة الوعي وإدراك مفهوم الجودة الشاملة في مجال التعليم لدى جميع الأطراف ذات الصلة به ، وذلك حتى يعطى الجميع الجهود الزائدة المرجوة لخدمة الأهداف التعليمية .



إدارة الجودة الشاملة

مفهوم إدارة الجودة :-

هي مدخل لتحسين منظومة العملية التعليمية بوجه عام بما تتضمنه من معلم ومتعلم وإدارة مدرسيه ومبنى مدرسي وبيئة تعليمية ومناخ مدرسي ، وما يتطلبه ذلك من دعم وتحسين العمليات التعليمية وتكنولوجيا التعليم مما يسهم في تحسين مخرجات التعليم .

أهداف إدارة الجودة الشاملة :-

أ- أن تكون المؤسسة هي الأفضل دائما مع وجود أقل قدر ممكن من التقلبات في جودة المخرجات أو الخدمة التعليمية.

ب- أن تكون المؤسسة هي الأسرع دائما بتقديم أفضل الخدمات التعليمية .

ج- التحسين المستمر في المؤسسة من خلال تحسين الجودة وتخفيض معدل التسرب والاستبقاء

د- نظام توكيد الجودة في التعليم يخدم هدفين أساسيين هما :-

* أنها تهدف إلى تحسين جودة التعليم والتعلم .

* حساب التكلفة بالنسبة لجودة أنشطه التدريس واستخدام المصادر المتاحة لتحقيق الجودة

هـ- تحسين رضا الطلاب والمعلمين وذلك من خلال إكسابهم المهارات والاتجاهات والمعارف التي تشبع احتياجاتهم لمواجهة احتياجات سوق العمل .

و- زيادة ثقة الطلاب والمعلمين من خلال شعورهم بأهمية الدور الوظيفي الذي سيقومون به .

ز- تكامل كل العناصر التي تؤثر في جودة المخرجات التعليمية .

ح- وضوح أهداف جودة النظام لكافة الأفراد على اختلاف مستوياتهم ووظائفهم.

ط- عمل تحليل لاحتياجات الطلاب من الجودة مع تصميم معايير خاصة لقياس الأداء والنتائج.

ى- التخطيط لعمليات مراقبه الجودة من خلال تواجد فريق للتوجيه التربوي والمتابعة .

ك- تنظيم برامج للتدريب المستمر وتحسين الأداء .

ل- زيادة الفاعلية التنظيمية من خلال توفير القدرة على العمل الجماعي.

أهميه إدارة الجودة الشاملة

أ- الاستخدام الأفضل للموارد المادية والبشرية المتاحة .

ب- أداء العمل بالشكل الصحيح من أول مرة .

ج- تقديم الخدمة بصورة تشبع حاجات المتعلم بما يعود على المجتمع .

د- وضع بعض المعايير لقياس الأداء .

هـ- إيجاد وسائل متنوعة لرفع معنويات العاملين .

وهذا يؤدى إلى ما يلي :-

أ- كفاءة عالية في الأداء . ب- علاقات عمل وتوظيف أفضل .

ج- تنسيق تعاوني للجهود . د- توحيد واستمرارية لأهداف الجودة.

هـ- حلول علمية منظمه للمشاكل . و- تحسين الاتصال والتعاون .

ز- زيادة الابتكارات والتحسين المستمر . ح-وجود مناخ علمي أفضل .

ط- تشجيع وتنميه مهارات العاملين . ى- الرؤية الواضحة والواعية لكل عنصر بالمدرسة.

ضمان الجودة :-

ويقصد به نظام أساسه منع وقوع الخطأ وضمان الأداء الجيد من أول مرة وهو يعتبر نظاماً وقائياً كما تشير إلى ذلك كلمة ضمان فهي تعنى منع حدوث الأخطاء وليس تصحيحها مرة بعد مرة ويتحقق ذلك من خلال طريقتين لضمان الجودة داخل المدرسة هما :-

1- الاعتماد :- وهذه الطريقة تركز على مدخلات النظام التعليمي وتفترض هذه الطريقة أنه إذا وجدت الجودة العالية للمدخلات ستكون النتيجة جودة عالية في المخرجات

2- التقييم :- وترتكز هذه الطريقة على أهميه تقييم مخرجات المدرسة مثل إنجاز الطالب والتخرج والوظيفة والدرجة العلمية التي يتم اعتمادها من المؤسسة التعليمية ومتطلبات سوق العمل .

ويتم تحقيق ذلك من خلال :-

(1) إدراك المدرسة لأهمية التقويم " الذاتي والخارجي " ومشاركة جميع العاملين بالمدرسة والطلاب والمجتمع المحلى . وذلك يتم من خلال :-

* تقوم المدرسة بتقويم ذاتي شامل لأدائها.

* تخضع المدرسة لتقويم خارجي شامل .

* توجد آليات ووسائل لمشاركة المجتمع المحلى في الرقابة والتوجيه.

(2) إدراك العاملين بالمدرسة لأهمية المحاسبية بما يحقق رؤية المدرسة ورسالتها . بحيث يتم الآتي :-

* ضرورة تواجد تحديد واضح للأدوار والمسئوليات .

* ضرورة تواجد آليات لتحقيق المحاسبية على المستوى الفردي ومستوى اللجان

*إعداد تقارير عن الأداء بصفة دوريه " أسبوعيه-شهريه-نصف سنوية – سنوية "

* ضرورة تواجد قوائم لاختبارات التقويم الذاتي لمختلف الآداءات بالمدرسة

(3) قيام المدرسة بعمليات جمع وتحليل البيانات للتخطيط والإعداد لبرامج التطوير المدرسي . بحيث يتم الآتي:- * ضرورة تواجد أساليب متنوعة لجمع البيانات .

* ضرورة تواجد آلية لتحليل البيانات واستخراج النتائج .

* ضرورة تواجد خطه لتطوير وتحسين المدرسة في ضوء نتائج تحليل البيانات .

* ضرورة تواجد برامج لتحسين وتقويم المدرسة في ضوء تحديد واضح للأهداف

ضبط الجودة

ويشير هذا المجال إلى عمليات التقويم المستمرة وجمع البيانات وتحليل المعلومات واستخدام النتائج لإحداث تحسين مستمر في جودة المؤسسة التعليمية والمساءلة المستمرة بهدف إحداث التطوير المستمر .
وتعرف أيضا بأنها مراجعة المنتجات وفق مواصفات ومعايير محددة ، ومثل هذه المراجعة والضبط لا تتم في نهاية المرحلة فقط بل يجب أن تتم في كل خطوة من الخطوات ومع كل برنامج من البرامج ، وكل عمليه من العمليات ، بحيث تتأكد من مطابقة الإجراءات للمواصفات المطلوبة والمعايير المحددة للمنتج التعليمي .
الفوائد التي تترتب على مراقبة وضبط الجودة :
وهى تتمثل في الآتي :-
1- رفع كفاءة العمليات داخل المدرسة مع زيادة إنتاجيه العاملين .
2- توفير ظروف الأمان والسلامة في العمل داخل المدرسة .
3- الضمان التام لانتظام وثبات درجة جودة المنتج التعليمي .
4- تطوير وتحسين وتنويع العمليات ورفع مستوى الأداء .
5- تحسين العلاقة بين المدرسة والعملاء المستفيدين .
6- مواجهة المنافسة الحادة في بيئة المجتمع للنهوض به .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elghorfa.ahlamontada.com
الشيماء محمد الجاولى حامد
مشرف
مشرف
الشيماء محمد الجاولى حامد


عدد المساهمات : 308
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
العمر : 28
الموقع : http://nor-elmajic.hooxs.com/

مفهوم الجودة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الجودة   مفهوم الجودة Emptyالخميس يناير 13, 2011 5:59 pm

تكمله لما قلته
تعريف الجودة
الجودة هي:

تكامل الملامح و الخصائص لمنتج أو خدمة ما ، بصورة تمكن من تلبية احتياجات ومتطلبات محددة أو معروفة ضمناً، أو هي مجموعة من الخصائص والمميزات لكيان ما تعبر عن قدرتها على تحقيق المتطلبات المحددة أو المتوقعة من قبل المستفيد .
ويهتم نظام الجودة: بالتحديد الشامل للهيكل التنظيمي، وتوزيع المسئوليات والصلاحيات على الموظفين والعمال، وإيضاح الأعمال والإجراءات الكفيلة بمراقبة العمل ومتابعته، وكذلك مراقبة وفحص كل ما يرد إلى المنشأة والتأكيد على أن الخدمة قد تم فحصها وأنها تحقق مستلزمات الجودة المطلوبة .

ويقوم نظام الجودة الشاملة على مشاركة جميع أعضاء المنظمة ويستهدف النجاح طويل المدى، وتحقيق منافع للعاملين في المنظمة وللمجتمع وسميت بالشاملة لأن المسئولية تشمل جميع فريق العمل كل فرد في حدود مجال عمله وصلاحياته، بالإضافة إلى أن الجودة تشمل جميع مجالات العمل وعناصره صغيرها وكبـيرها .

والجودة في التعليم عملية توثيق للبرامج والإجراءات وتطبيق للأنظمة واللوائح والتوجيهات، تهدف إلى تحقيق نقلة نوعية في عملية التربية والتعليم والارتقاء بمستوى الطلاب في جميع الجوانب العقلية والجسمية والنفسية والروحية والاجتماعية، ولا يتحقق ذلك إلا بإتقان الأعمال وحسن إدارتها .

والجودة والإتقان مبدأ إسلامي قال الله تعالى ((صنع الله الذي أتقن كل شيء سورة النمل الآية 88 )) وقال تعالى ((وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون سورة التوبة الآية 105 )) وقال تعالى ((إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا سورة الكهف الآية 30 )) وقال تعالى ((الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا سورة تبارك الآية 2 )) وقال تعالى ((ولتسئلن عما كنتم تعملون سورة النحل الآية 93 )) وقال رسول الله (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه) أي يحكمه ويجيده وفي الوقت الحاضر أصبح نظام الجودة في التعليم سمة العصر الذي نعيشه يحتضن جميع جوانب العملية التعليمية كالمنهج الدراسي والمعلم والطالب ومصادر التعلم والبيئة المدرسية والمجتمع المدرسي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nor-elmajic.hooxs.com/
المدير العام
Admin
Admin
المدير العام


عدد المساهمات : 189
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 15/04/2009

مفهوم الجودة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الجودة   مفهوم الجودة Emptyالثلاثاء يناير 18, 2011 10:53 pm

احسنتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elghorfa.ahlamontada.com
الشيماء محمد الجاولى حامد
مشرف
مشرف
الشيماء محمد الجاولى حامد


عدد المساهمات : 308
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
العمر : 28
الموقع : http://nor-elmajic.hooxs.com/

مفهوم الجودة Empty
مُساهمةموضوع: تعريف الجودة (في التعليم)   مفهوم الجودة Emptyالإثنين فبراير 07, 2011 3:10 pm

تكمله لما قلتيه

الدلالات المتداولة لمفهوم الجودة: تؤكد الملاحظة اليومية أن عامة الناس يميلون إلى تعريف جودة المنتوج الخدماتي المدرسي بأشكال متعددة. لنتأمل دلالة تعدد الخطابات اليومية المتداولة والمتعلقة بجودة التعليم:



· - "إنها مؤسسة تعليمية جيدة فنسبة النجاح عندهم تقارب 100%"؛

· - "الدعم الذي يتلقاه ابني في مادة الرياضيات جيد فقد ساعده على الحصول على معدل عام في مادة الرياضيات يساوي 19 من 20"؛

· - "التعليم العمومي لا يقدم خدمة جيدة؛ فالاكتظاظ بالأقسام يصل إلى خمسين تلميذا بالقسم الواحد؛ لذلك قمت بتسجيل ابني بمؤسسة خاصة جيدة لا يتعدى عدد التلاميذ بأقسامها 20 تلميذا"؛

· نظامنا التعليمي فاشل فنسبة البطالة مرتفعة، إنه لا يؤهل لسوق الشغل"؛

· - "جودة التعليم عندنا ضعيفة جدا إذ ليس لديه القدرة على التأثير على التطرف بكل أشكاله"؛

· - الأنظمة التعليمية بالعالم المتقدم جيدة. وهذا واضح من خلال نسب الأمية بهذه البلاد"؛

· - "التعليم الخصوصي يقدم خدمة جيدة لأنه يركز على اللغات الأجنبية والرياضيات"؛

· - "بصفتي مكلف بالتوظيف داخل الشركة التي أعمل بها قابلت عشرات طلاب العمل من خريجي الجامعات والمعاهد العليا، كنت دائما أفاجئ بالمستوى الهزيل جدا لمعارفهم ومهاراتهم خاصة في اللغات، إنها كارثة السبب فيها نظامنا التعليمي".

إننا في كل هذه الأمثلة من الخطابات اليومية المتداولة حول جودة التعليم، والتي استقيناها من المعيش اليومي، يبدو وكأننا نواجه بتعاريف متعددة ومختلفة عن جودة التعليم؛ ففي المثال الأول نجدها تتحدد بنسبة النجاح، وفي الثاني بأقصى درجات التفوق الدراسي، وفي الثالث بعدد التلاميذ داخل الفصل، وفي الرابع والخامس والسادس بقدرة التدخلات التربوية التعليمية على التأثير في نسب البطالة أو التطرف أو انتشار الأمية، وفي السابع بمدى تركيز البرامج والمناهج على اللغات الأجنبية والرياضيات، وفي الثامن والأخير بنوعية الكفايات المعرفية والمهاراتية التي يكسبها النظام التعليمي لرواده.

إن هذه التحديدات المتداولة في الخطاب اليومي تقدم لنا مفهوم الجودة على درجة كبيرة من الاضطراب والقلق الدلاليين، وبالتالي لن تفيدنا كثيرا في ضبط هذا المفهوم بالدقة والوضوح المطلوبين، وهذا ما يفرض علينا الانتقال إلى الدلالات اللغوية والاصطلاحية للنظر فيما ستسعفنا به من وضوح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nor-elmajic.hooxs.com/
 
مفهوم الجودة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فرق الجودة ومهام كل فريق
» أهم أدوات جمع البيانات لممارسات الجودة أخر تعديل من الهيئة 2012
» وحدة ضمان الجودة - المطلوب من وحدة التدريب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محافظة بورسعيد - ادارة جنوب التعليمية  :: وحدة التدريب والجودة :: الجودة الشاملة-
انتقل الى: